اكاديمية ليون لكرة القدم


الاولي في مصر والشرق الاوسط _لتعليم فنون ومهارات لكرة القدم _ اقوي وافضل_ شركة ليون لتسويق الرياضي الاكاديميات في مصر _اكبر مؤسسه لتسويق الاعبين _
 
الرئيسيةاخبارالاكاديميةبحـثالأعضاءالتسجيلدخولبث مباشر

شاطر | 
 

 البحث العلمي في مهارات كرة القدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماندو
الزعيم
الزعيم
avatar

عدد المساهمات : 90
نقاط : 45339324
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

مُساهمةموضوع: البحث العلمي في مهارات كرة القدم   الإثنين ديسمبر 14, 2009 10:14 pm

الاستنتاجات العامة:

في ضوء النتائج التي توصل إليها الباحث وفي حدود عينة البحث يمكن استخلاص الآتي :

- أن برنامج التدريب العقلي المستخدم أثر تأثيرا إيجابيا في رفع مستوى الأداء المهاري لكرة القدم لدى المجموعة التجريبية.

- وجدت فروق دالة إحصائيا بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في القياس البعدي في المهارات الأساسية ولصالح المجموعة التجريبية .

- وجدت فروق دالة إحصائيا بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في القياس البعدي في المهارات النفسية ولصالح المجموعة التجريبية .

- تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في نسب التحسن لمستوى أداء المهارات الأساسية والمهارات النفسية .



المقترحات المستقبلية:

استنادا لما أشارت إليه النتائج وفي حدود عينة البحث وما توصل إليه الباحث من إستنتاجات يقترح ما يلي:

- الاهتمام باستخدام التدريب العقلي في مرحلة إتقان المهارات الأساسية وقبل المنافسات الرياضية لما أثبتته نتائج هذه الدراسة من زيادة التركيز في الأداء.

- الاهتمام بتنمية المهارات النفسية من خلال برامج التدريب العقلي للوقوف على مدى تنمية هذه المهارات لتأثيرها الإيجابي على الأداء المهاري .

- استخدام التدريب العقلي المصاحب للتدريب المهاري خلال مراحل التعلم الحركي لمكونات الأداء المهاري للمهارات الأساسية في كرة القدم .

- حث العاملين في مجال التربية البدنية بصفة عامة على استخدام التدريب العقلي وتعليم الطلاب في مختلف الأنشطة الرياضية كيفية استخدام محتوى التدريب العقلي ،

- أن يكون هناك تطبيق عملي للتدريب العقلي في الكليات والمعاهد الرياضية لما لها من تأثير في الاقتصاد في الجهد ورفع مستوى الأداء المهاري .

- توفير الأماكن الخاصة بالتدريب العقلي في المنشات الرياضية الخاصة بالأندية والمنتخبات الوطنية .



الخاتمة :

إن البحث العلمي في مجال التربية الرياضية مازال يحتاج إلى الكثير والكثير من الأبحاث العلمية لكي يتم النهوض والارتقاء بمستوى الرياضة في بلادنا وليس هذا البحث إلى واحدا من ضمن كثير من المشكلات التي لازالت رياضتنا اليمنية تعاني الكثير والكثير منها والتي هي سبب في عدم تقدم مستوى الرياضية اليمنية .

وقد بدأت الإشكالية لبحثنا هذا من خلال ما رأى الباحث من عدم التخطيط السليم في وضع البرامج التدريبية الخاصة بالفرق المحلية اليمنية، وخاصة فئة الناشئين والتي تحتاج إلى تخطيط سليم لضمان النهوض بمستوى الناشئين، وهذه الفئة السنية تعد من أهم المراحل التي يجب التخطيط السليم لها وإلا لن يتمكن الناشئ من تحسين مستواه في ضل العشوائية في التدريب .

والتخطيط يكون على أساس من الاختبارات المهارية والبدنية والنفسية مجتمعة ،وقد رأى الباحث أن يقوم بهذا البحث الخاص بالمهارات النفسية لما لهذا العامل النفسي من أثر كبير ويغفله كثير من المدربين والإداريين .

فقد قام الباحث وفي ما يتعلق بالجانب النظري لهذا البحث بعرض شامل للإعداد النفسي وما يعتمد عليها من أسس ومكونات ومبادئ لابد أن يتعلمها المدرب وكذلك التخطيط لهذا الجانب المهم ، وكما تم عرض شامل لتدريب المهارات النفسية وأهميتها وكذلك الأسباب التي مازالت تجعل الكثير من المدربين لايقومون بالتدريب لهذه المهارات النفسية ، وكذلك ما يتعلق بالتخطيط لتدريب هذه المهارات حتى تكون عونا للمدرب ، وتم عرض دور المهارات النفسية في التدريب العقلي في تعلم واكتساب المهارات الحركية ، وقام بعرض لثلاثة من المهارات النفسية الهامة بالنسبة للاعب كرة القدم ، وتم عرض أهم المهارات الأساسية الخاصة بكرة القدم ، وأيضا تم التطرق للتدريب الرياضي وما يتعلق بالتخطيط السليم وأهم الخصائص للتدريب الرياضي ، وقام الباحث أيضا بالتطرق لجانب الإعداد المهاري وما هي العوامل التي تؤثر في هذا الجانب .

امالنسبة للجانب التطبيقي فقد أستخدم الباحث المنهج التجريبي ، واختار عينة البحث بالطريقة العمدية من فريق نادي الشعب الرياضي بصنعاء ، وكان عدد العينة الفعلية30) (لاعب من الفئة السنية( 15- 18) سنة ، قسم الباحث عينة البحث إلى مجموعتين متساويتين في العدد (15) لاعبا مجموعة تجريبية (15) لاعبا ومجموعة ضابطة ، وقد طبق الباحث البرنامج الخاص بالإعداد البدني المهاري بالإضافة إلى البرنامج المقترح لتدريب المهارات النفسية على المجموعة التجريبية ، وطبق برنامج الإعداد البدني والمهاري فقط على المجموعة الضابطة ، وقام بإجراء الإختبارات القبلية والإختبارات البعدية لمعرفة تأثير البرنامج المقترح للمهارات النفسية على عينة الدراسة .

وقد خرج الباحث بنتائج أهمها تأثير البرنامج المعد للتدريب على المهارات النفسية في الارتقاء بالأداء المهاري للاعبي كرة القدم .

وفي الأخير وليس أخرا يرى الباحث أن يكون هذا البحث مصدر بداية لجميع المدربين والمدرسين لإثراء معلوماتهم بما هو مهم في مجال التدريب على المهارات النفسية في بلادنا ، وكذلك القيام بالأبحاث المشابهة والمتعلقة بتطوير وتحسين الأداء المهاري لكافة الألعاب الرياضية المختلفة حتى نتمكن من النهوض بالرياضة اليمنية إلى أعلى المستويات

اعداد ك محمود حلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البحث العلمي في مهارات كرة القدم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكاديمية ليون لكرة القدم  :: اخبار العالم :: أخبار الأكاديمية-
انتقل الى: