اكاديمية ليون لكرة القدم


الاولي في مصر والشرق الاوسط _لتعليم فنون ومهارات لكرة القدم _ اقوي وافضل_ شركة ليون لتسويق الرياضي الاكاديميات في مصر _اكبر مؤسسه لتسويق الاعبين _
 
الرئيسيةاخبارالاكاديميةبحـثالأعضاءالتسجيلدخولبث مباشر

شاطر | 
 

 اهمية الجانب النفسي في صناعة الابطال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الزعيم
الزعيم
avatar

عدد المساهمات : 233
نقاط : 13704701
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

مُساهمةموضوع: اهمية الجانب النفسي في صناعة الابطال   الخميس مارس 04, 2010 2:29 am

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الانسان واحسن خلقه وجعله كيان متكامل من جميع الابعاد و الجوانب، فالقران الكريم يحوي بين طياته الكثير من الايات التي تخاطب الانسان كروح وعقل ونفس وفوأد وجسد وغيرها الكثير من الجوانب التي لها قابلية التأثير والتأثر في تشكيل وتكوين وتفاوت شخصياتنا فتجد بيننا الضعيف والقوي والذكي والاقل ذكاء والسعيد والأقل سعادة وووو... .


كذلك اتت دراسات وتجارب العلماء على مر العصور (افلاطون، ارسطو، بياجيه، باندورا...) والتي لايسع ذكرها او حصرها في هذا المقال لتؤكد ان فهم النفس البشرية او الانسان يتطلب الالمام بالجوانب العقلية والنفسية والبدنية والاجتماعية حتى يمكن تغيير وتوجيه السلوك الى غاية مطلوبة.


وعلى وجه الخصوص يلعب الجانب النفسي دورا بالغ الاهمية فهو بمثابة الموجه الرئيس للجوانب الاخرى، لذا كثير ما نجد المقاييس النفسية يتم تطبيقها في فحص الاتجاهات والدوافع والقدرة على التحكم بالانفعالات والقدرة على اتخاذ القرار والتخطيط وادارة الضغوط وغيرها الكثير من المقاييس والاختبارات النفسية التي تهدف الى احداث تغيير او تطوير في سلوك الانسان.


حيث اولت المجتمعات الغربية في هذا الصدد اهتمام كبير جدا بالتنمية البشرية كأساس لحضارة واعدة وصاعدة فمنذ بداية عصر النهضة وحتى وقتنا الحالي عكفت على وضع المعايير والمقاييس النفسية التي تؤدي الى الاتقان والتفوق في الأداء والعمل فصرفت الملايين ولازالت تصرف في وضع الدراسات النفسية وتطبيقها وانشئت مراكز الأبحاث النفسية والتربوية والانسانية جنبا الى جنب مع مراكز الأبحاث العلمية والتطبيقية فلا عجب ان نرى غزارة الانتاج في التفوق العلمي والأقتصادي والعسكري.


ففي المجال الرياضي يكفي ان ترى البطولات الأولمبية والمنافسات العالمية وتسائل من ياترى الأفراد والفرق الرياضية الاكثر حصدا للجوائز والكؤوس والميدليات لتجد هي نفسها فرق وافراد المنتخبات الغربية وخاصة الصناعية منها. وهذا لاشك يقودنا الى ان التفوق والنجاح في المجال الرياضي يتطلب الاعداد الشامل او الاستعداد التكاملي والتي يكون فيها الاعداد النفسي ليس فقط جزء مكملا للجوانب الاخرى بل ركنا جوهريا يستوعب امكانات الرياضي ويوجه طاقاته على الوجه الصحيح نحو التفوق والانجاز.


لذا لاشك ان الافراد والفرق والمنتخبات الرياضية التي تخضع للملاحظة والدراسات النفسية من الخبراء واخصائيين علم النفس الرياضي غالبا تستطيع ان تتعامل مع مختلف الظروف الزمانية والمكانية والفنية والمهارية بثقة وجدارة واقتدار


فعلى سبيل المثال: في بطولة كرة السلة الامريكية للمحترفين لعام 1998 م وفي تقرير تلفزيوني:
تم سؤال اللاعب النجم العملاق مايكل جوردن: ما اذا كان هناك تشابه في الاداء بينه وبين اللاعب الناشيء الفذ كوب براين؟
مايكل جوردن قال: ارى ان فيه تشابه كبير في الاداء بيننا واتوقع اذا حافظكوب براين على بعض المهارات العقلية في المباراة (التركيز، التحكم، الاصرار، التحدي، التحمل،....الخ) فسيكون له شأن كبير في المستقبل.
وفي نفس التقرير التلفزيوني وبعد مباراة حاسمة بين فريق الليكرز وفريق شيكاغوبول ويبدو فيها تفوق الطالب (كوب براين) على استاذه (مايكل جوردن) وجه المذيع نفس السؤال لكوب براين: هناك تشابه كبير في الاداء بينك وبين مايكل جوردن في مباراة اليوم؟
كوب براين قال: اليوم اتيت لألعب بقوة وصلابة ولم ات تحت تأثير العاطفة والانفعالات حيث ان كل ماكنت احتاجه هو الهدوء والاسترخاء قبل المباراة ، وانظر للمباراة كخبرة تعليمية وليست مقارنة مع مايكل جوردن وكوني العب ضده فهو لاشك تحدي كبير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lionsegyptianclup.ahlamontada.net
Admin
الزعيم
الزعيم
avatar

عدد المساهمات : 233
نقاط : 13704701
تاريخ التسجيل : 20/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: اهمية الجانب النفسي في صناعة الابطال   الخميس مارس 04, 2010 2:32 am

تعتبر الضغوط النفسية أحد الظواهر النفسية التى تؤثر على الصحة النفسية للفرد ، فقد تؤدى شدة الضغوط النفسية والتعرض المتكرر لها إلى آثار وتأثيرات سلبية فى شخصية الفرد وإلى خلل فى الصحة النفسية ، مما قد يؤثر على صحته وقد يصل الأمر إلى الإنهاك العضلى والإجهاد النفسى والذهنى وبعض المشكلات النفسية السلبية التى لا يستطيع الفرد تجاهلها أو التكيف معها بسهولة وبالتالى فهى مواقف ضاغطة قادرة على تفجير اضطرابات سلوكية حادة ، وقد تدوم لفترة طويلة وتختلف تلك المواقف اختلافات التركيب النفسى للفرد .
وقد تؤدى المواقف الضاغطة إلى تغيرات فسيولوجية سلبية ، ومنها انخفاض الكفاءة الصحية للفرد ، وزيادة التعب بأقل مجهود ، صعوبة التنفس ، وآلام الظهر ، التشنج العضلى ... إلخ .
وكذلك قد يؤدى الموقف الضاغط إلى مظاهر انفعالية منها انفعالات غير سارة ، الدرجات الأولى من الإكتئاب ( القلق – الغضب – عدم التحكم فى الانفعال – العدوان – الغيرة ) .
وتفرض الضغوط النفسية الحياتية على الفرد متطلبات قد تكون فسيولوجية أو نفسية أو اجتماعية ، وقد تجمع بين اثنين أو أكثر من هذه الجوانب ، والتصدى لهذه الضغوط ومواجهتها ينتج عنه أضرار كثيرة يتحملها الفرد وتؤثر فى حياته الشخصية والعملية .
والتربية الرياضية أحد المهن التى تتعرض للضغوط النفسية من خلال مظاهر التقدم الحضارى فى العصر الحديث الذى نعيش فيه ، خاصة إن التربية الرياضية عملية ديناميكية مستمرة وليس غايتها جمع المعارف والمعانى والارتقاء البدنى الحركى فقط ، بل تعمل بجانب هذا على تنمية الفرد ليكون مواطن صالح نافعاً لمجتمعه .


تعريف الضغط :

ويعرف الضغط Stress بمعانى متعددة وقد يعرف على سبيل المثال كمتغير بيئى Environmental variable مثال زيادة ضغط الجمهور ، بينما يعرفه البعض الأخر كاستجابة انفعالية لموقف معين to specific , situation , emotional مثال الناشىء الرياضى الذى يعانى من الضغط بدرجة عالية بعد الفشل .
وتشير " سميرة محمد " نقلاً عن " هانز سليى " Hans selye ( 1982 ) إلى أن كثير من العوامل البيئية تغير من حالة التوازن المفترض لجسم الإنسان ، مما يؤدى إلى قيام الجسم بردود أفعال مختلفة لاستعادة التوازن ، وقد أطلق على هذه الأفعال مصطلح الضغوط النفسية Stress أو مثيرات الضغط ، وهى تتضمن أى شيء يتطلب من الجسم أن يعبئ استجاباته ، فالجسم يستجيب للضغوط بجهاز منظم من المتغيرات الجسمية والكيميائية التى تساعد الفرد للمواجهة أو الهروب منها .

_________________


انضم معنا عبر الفيس بوك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وعبر الموقع الرسمي لنا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مع تحيات ادارة المنتدي الغير رسمي وشكر لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lionsegyptianclup.ahlamontada.net
Hamza madrid



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 30/10/2014

مُساهمةموضوع: شكر    الخميس أكتوبر 30, 2014 2:10 pm

موضوع في غاية الأهمية لكن للأسف الشديد العالم العربي كاملا ليأخذه بعين الإعتبار و لذى يوجد فرق كبير في المستوى الرياضي بيننا وبين الغرب ويسعدنا هذا إن كان هناك إهتمام من طرف المسؤولين في المجال الرياضي في تنظيم ملتقيات و تكوين إطارات تعمل في الجانب النفسي وشكرا على الجهد المبذول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهمية الجانب النفسي في صناعة الابطال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكاديمية ليون لكرة القدم  :: تعليم وثقافة كروية :: الرياضة بفهوم علمي-
انتقل الى: